تلتزم الدائرة
بتطوير مستوى خدماتها وبمعايير تقديمها والقيام بذلك بكفاءة وفاعلية من خلال ما يلي:
أ.
تحديد الخدمات التي تقدمها وفق النموذج المعتمد من الوزارة وإعداد بطاقة لكل
خدمة وتحديثها كلما اقتضت الحاجة .
ب. إعداد دليل يتضمن الخدمات التي تقدمها الدائرة وفق معايير
تقديمها وإتاحته لاطلاع الجمهور بما في ذلك نشره الكترونياً.
ج. تحديد احتياجات
متلقي الخدمة وتطلعاته.
د. قياس مستوى
الأداء الفعلي للخدمة دوريا مقارنة مع معايير تقديم الخدمة.
هـ. تطبيق منهجية
التعامل مع الاقتراحات والشكاوى المقدمة من متلقي الخدمة ومتابعتها والتنسيق مع الوزارة
لمتابعة أي شكوى أخرى ترد منها والتنسيق الكترونياً بين الدوائر التي يوجد بينها
خدمات مشتركة.
و. توعية الموظفين
وتدريبهم على الآليات والأدوات والإجراءات ومعايير تقديم الخدمة لضمان تقديمها بكفاءة.
ز. تطوير مكتب
خدمة الجمهور وفق الدليل الإرشادي الذي تعده الوزارة لهذه الغاية .
ح. تحديد الوحدة
الإدارية المختصة بمتابعة التطوير المؤسسي في الدائرة تتولى التنسيق والتعاون مع
الوزارة لتنفيذ أحكام هذا النظام
|
المادة (4)
لغايات تطبيق
هذا النظام تلتزم الدائرة بما يلي:
أ - حصر الخدمات
التي تقدمها وتحديد معايير تقديمها وفق النموذج المعتمد من الوزارة وإتاحته لاطلاع
الجمهور والإعلان عنها في أماكن تقديم الخدمة وعلى الموقع الإلكتروني للدائرة
وتحديد معايير ومؤشرات تقديم الخدمات بالتعاون مع الوزارة
ب - إعداد وتوثيق
إجراءات عمل معيارية لكافة العمليات التي
تقدمها الدائرة وتعميمها وتحديثها.
ج - إشراك متلقي
الخدمة في تحديد احتياجاته وتطوير الخدمات.
د - تقديم الخدمة بعدالة وشفافية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع
فئات متلقيها وخاصة ذوي الإعاقة وكبار السن
وفق معايير الأداء المعتمدة.
ه - إعداد حقيبة تدريبية حول آليات وأدوات وإجراءات
تقديم الخدمة وتدريب مقدمي الخدمة عليها لضمان تقديم الخدمة بكفاءة.
و - تطوير مكتب
خدمة الجمهور وفق الدليل الإرشادي المعتمد لدى الوزارة.
ز - قياس مستوى
الأداء الفعلي للخدمة دوريا مقارنة مع معايير ومؤشرات تقديم الخدمة.
ح - 1. تطبيق
منهجية التعامل مع الاقتراحات والشكاوى المقدمة
من متلقي الخدمة ومتابعتها.
2. الرد خطياً على شكوى متلقي الخدمة حول
عدم التزام الدائرة بتقديم الخدمة وفق المعايير المعلن عنها وذلك خلال أسبوع من
تاريخ تقديم الشكوى.
ط - بناء ودعم
ونشر ثقافة التميز في تقديم خدماتها.
ي - مراعاة ان
يحقق شاغلي وظائف تقديم الخدمات متطلبات اشغال هذه الوظائف الصادرة عن الوزارة وديوان
الخدمة المدنية
ك - مراجعة الخدمات
القابلة للتحول الإلكتروني جزئيا أو كلياً وإعداد الخطط اللازمة لعمل الأتمتة بشكل
دوري.
ل - نشر ميثاق
تقديم الخدمات الحكومية وتوعية متلقي الخدمة بحقوقهم والتزاماتهم تجاه الدائرة
م - متابعة الشكاوى
التي ترد من خلال نظام إدارة الشكاوى الحكومي المركزي ومعالجتها وفق اطر زمنية تحددها
الدائرة مع مراعاة ما ورد في الفقرة (ح) من هذه المادة .
ن - تحفيز مقدمي
الخدمات بما لا يتعارض مع تعليمات منح المكافآت والحوافز لموظفي الخدمة المدنية.
س- تفويض الصلاحيات
القابلة للتفويض ذات العلاقة بتقديم الخدمة .
ع - تحديد وحدة تنظيمية مختصة بمتابعة التطوير المؤسسي في الدائرة
تتولى التنسيق والتعاون مع الوزارة لتنفيذ أحكام هذا النظام.
|