تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة - رقم (12) لسنة 2024

دار العلوم
المؤلف دار العلوم
تاريخ النشر
آخر تحديث

المادة (1) :

تُسمّى هذهِ التعليمات (تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لسنة 2024) ويُعمَل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

المادة (2) :

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذهِ التعليمات المعاني المُخصَّصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:- 

الوزارة: وزارة التربية والتعليم.

الوزير: وزير التربية والتعليم.

الإدارة: إدارة الامتحانات والاختبارات.

المديرية: مديرية التربية والتعليم.

المجلس: مجلس الامتحان العام المُشكَّل بموجب أحكام هذهِ التعليمات.

اللجنة: لجنة الامتحان العام المُشكَّلة بموجب أحكام هذهِ التعليمات.

اللجنة المحلية: لجنة الامتحانات المحلية المُشكَّلة بموجب أحكام هذهِ التعليمات.

الامتحان العام: امتحان تعقده الوزارة ويتم على أساسه القبول في مُؤسسات التعليم العالي.

المسار: مسار التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي أو المهني.

الحقل: أحد حقول مسار التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي ويشمل: الصحي الهندسي العلوم والتكنولوجيا  اللغات والعلوم الاجتماعية، القانون والعلوم الشرعية الأعمال، وأي حقل آخر تقرره الوزارة.

الفروع الأكاديمية: الأدبي، العلمي، الشرعي.

الفروع المهنية: الصناعي، الزراعي، الفندقي والسياحي الاقتصاد المنزلي.

التخصصات المهنية: تخصصات البرنامج المهني التقني وتشمل: الهندسة، الضيافة ، الزراعة الشعر والجمال تكنولوجيا المعلومات الأعمال، البناء السياحة والسفر الفن والتصميم، الوسائط الإبداعية وأي تخصص آخر تُقرره الوزارة.

المُشترِك: كل من تقدم بطلب اشتراك في الامتحان العام أو التكميلي وفق أحكام هذهِ التعليمات.

الشهادة: شهادة الدراسة الثانوية العامة.

الامتحان التكميلي: الامتحان العام الذي يتقدم له المُشترِك غير المُستكمِل لمُتطلبات النجاح أو لغايات رفع المعدل.

الجزء الأول من الامتحان العام: الامتحان العام في مباحث الثقافة العامة المُشتركة الأربعة للصف الحادي عشر: التربية الإسلامية اللغة العربية، اللغة الإنجليزية تاريخ الأردن.

الجزء الثاني من الامتحان العام: الامتحان العام في أربعة مباحث تخصصية للصف الثاني عشر وفقًا للحقل الذي اختاره المُشترك.

المادة (3) :

أ- يُشكَّل في الوزارة مجلس يُسمى (مجلس الامتحان العام) برئاسة الوزير وعضوية كل من:-

1- الأمين العام للشؤون التعليمية                                نائبًا للرئيس.

2- الأمين العام لشؤون التعليم المهني والتقني                       عضوًا.                                                                      

3- الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي               عضوًا.                    

4- رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية                   عضوًا.

5- رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج        عضوًا.                                        

6- أستاذين جامعيين مُختصين في القياس والتقويم               عضوين.

7- مدير الإدارة                                                            عضوًا.

8- مدير إدارة التعليم المهني والإنتاج                                عضوًا.

9- مدير إدارة مركز الملكة رانيا العبد الله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات                           عضوًا.

ب- يُسمي الوزير العضوين المنصوص عليهما في البند (6) من الفقرة (أ) من هذهِ المادة؛ بناءً على تنسيب الأمين العام للشؤون التعليمية وتوصية من مدير الإدارة، ويجوز تغيير أي منهما بتسمية بديل عنه.

ج- يكون مدير الامتحانات العامة أمين سر المجلس، ويتولى إعداد الدعوة لاجتماعاته وتوثيق محاضره وحفظ قيوده وسجلاته وقراراته وتوصياته وتنسيباته ومتابعة تنفيذها.

د- تكون مُدة المجلس سنتين ويجتمع بدعوة من رئيسه أو نائبه عند غيابه كلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويكون اجتماعه قانونيًا بحضور ما لا يقل عن ثلثي أعضائه؛ على أن يكون رئيسه أو نائبه من بينهم وتُتخَذ قراراته وتوصياته وتنسيباته بأغلبية أصوات أعضائه الحاضرين وفي حال تساوي الأصوات يُرجَّح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.

هـ- لرئيس المجلس أن يدعو أي شخص من ذوي الخبرة والاختصاص لحضور اجتماعات المجلس؛ للاستئناس برأيه دون أن يكون له حق التصويت.

و- يتولى المجلس المهام التالية:-

  1. إقرار السياسة العامة للامتحان العام.
  2. إقرار المعايير والمواصفات الفنية المتعلقة بالامتحان العام بناءً على توصية من اللجنة.
  3.  التنسيب لمجلس التربية والتعليم بالمباحث الإجبارية والاختيارية التي يتقدم لها المُشتركون في الامتحان العام، وكيفية حساب المعدل للمُشترِك الناجح أو مجموع علاماته.
  4. اعتماد نتائج الامتحان العام.
  5.  مُناقشة الدراسات والتقارير الفنية المُتعلقة بتطوير الامتحان العام وتقديم التوصيات لمجلس التربية والتعليم. 
  6. أية أمور أخرى يُحيلها الوزير إليه.

المادة (4) :

أ- تُشكَّل في الوزارة لجنة تُسمى (لجنة الامتحان العام) برئاسة أمين عام الوزارة للشؤون التعليمية، وعضوية كل من:-

1- مدير الإدارة                                            نائبًا للرئيس.

2- مدير إدارة التعليم المهني والإنتاج                        عضوًا.

3- مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية                     عضوًا.

4- مدير إدارة الشؤون القانونية                               عضوًا.

5- مدير إدارة الشؤون المالية                                  عضوًا.

6- مدير الامتحانات العامة في الوزارة                        عضوًا.

ب- يكون رئيس قسم الامتحانات العامة أمين سر اللجنة ويتولى إعداد الدعوة لاجتماعاتها وتوثيق محاضرها وحفظ قيودها وسجلاتها وقراراتها وتوصياتها ومُتابعة تنفيذها.

ج- تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها أو نائبه عند غيابه كلما دعت الحاجة إلى ذلك، ويكون اجتماعها قانونيًا بحضور ما لا يقل عن ثلثي أعضائها على أن يكون الرئيس أو نائبه من بينهم، وتُتخَذ قراراتها وتوصياتها بأغلبية أصوات أعضائها الحاضرين، وفي حال تساوي الأصوات يُرجَّح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع.

د- تتولى اللجنة المهام التالية:-

1- التوصية للمجلس لإقرار المعايير والمواصفات الفنية المُتعلقة بالامتحان العام بما في ذلك:-

أ- مواصفات أوراق الامتحان العام.

ب- معايير اعتماد مراكز الامتحان العام ومراكز التصحيح.

ج- أُسس اختيار واضعي الأسئلة ورؤساء قاعات الامتحان العام ومساعديهم والمراقبين ورؤساء لجان التصحيح.

2- تحديد الإجراءات الإدارية والفنية الكفيلة بعقد الامتحان العام.

3- اعتماد مراكز التصحيح وفق المعايير المُقرَّة من المجلس وإغلاقها.

4- اعتماد برنامج الامتحان العام؛ بناءً على تنسيب مدير الإدارة.

5- إغلاق أو إعادة فتح أو نقل مركز الامتحان العام؛ بناءً على توصية لجنة الامتحانات المحلية.

6- النظر في الحالات التي تتعلق بسير الامتحان العام واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها.

7- النظر في المعالجات الحدية والإحصائية لنتائج الامتحان العام والمُصادقة عليها.

8- دراسة نتائج الامتحان العام والتوصية للمجلس باعتمادها تمهيدًا لإعلانها.

9- تحديد موعد انعقاد الامتحان التكميلي.

المادة (5) :

أ- تُشكَّل في المديرية لجنة تُسمى (لجنة الامتحانات المحلية) برئاسة مدير المديرية وعضوية كل من:-

1- مدير الشؤون التعليمية                                                 عضوًا.

2- مدير الشؤون الإدارية والمالية                                       عضوًا.

3- رئيس قسم الرقابة الداخلية                                           عضوًا.

4- رئيس قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات                         عضوًا.

5- رئيس قسم شؤون الموظفين                                         عضوًا.

6- رئيس قسم الامتحانات والاختبارات                 عضوًا وأمينًا للسر.

ب- يتولى أمين سر اللجنة المحلية إعداد الدعوة لاجتماعاتها وتوثيق محاضرها وحفظ قيودها وسجلاتها وقراراتها وتوصياتها ومُتابعة تنفيذها.

ج- تجتمع اللجنة المحلية كلما دعت الحاجة إلى ذلك بدعوة من رئيسها ويكون اجتماعها قانونيًّا بحضور جميع أعضائها، وتتخذ قراراتها وتوصياتها بأغلبية أصوات أعضائها.

 د- تتولى اللجنة المحلية المهام التالية:-

1- اختيار مراكز الامتحان العام وفق المعايير التي يُقرها المجلس ومُتابعة جاهزيتها.

2- اختيار رؤساء قاعات الامتحان العام ومساعديهم والمراقبين وفق الأُسس التي يُقرها المجلس.

3- استلام مغلفات أسئلة الامتحان العام من الوزارة، وتخزينها في الغرفة المُخصصة لذلك في المديرية.

4- تسليم مُغلفات الأسئلة للجنة المكلفة باستلامها.

5- استلام طرود الإجابة من رؤساء قاعات الامتحان العام.

6- تفقد مراكز الامتحان العام.

7- التوصية للجنة بإغلاق أو إعادة فتح أو نقل مركز الامتحان العام لأسباب مُبررة.

8- تنفيذ إجراءات الامتحان العام المُحددة من اللجنة.

المادة (6) :

أ- تُعد مغلفات أوراق أسئلة الامتحان العام ومحتوياتها قبل وأثناء انعقاد الامتحان العام وثائق محمية؛ وفقًا لأحكام قانون حماية أسرار ووثائق الدولة.

ب- تُعد مغلفات طرود الإجابة ودفاتر الإجابة وأوراق القارئ الضوئي أثناء وبعد انعقاد الامتحان العام وثائق محمية؛ وفقًا لأحكام قانون حماية أسرار ووثائق الدولة.

المادة (7) :

أ- تعقد الوزارة الامتحان العام في مناهج المسار، ويُمنح الناجح فيه الشهادة أو كشف علامات بالمجموع العام والمعدل العام مُبينًا فيها/ فيه الحقل أو الفرع والتخصص والحرفة.

ب-1- تعقد الوزارة الامتحان العام خلال المُدة الواقعة ما بين اليوم الأول من شهر حزيران واليوم الأخير من شهر آب من كل عام.

2- تعقد الوزارة امتحانًا تكميليًا تُحدد موعده اللجنة.

المادة (8) :

 يُسمح للفئات التالية التقدم للامتحان العام:-

أ- الطالب النظامي في الصف الحادي عشر للجزء الأول من الامتحان العام شريطة نجاحه مدرسيًا في جميع المباحث، وعدم تجاوزه نسبة الغياب الموجبة للرسوب وفقًا لأُسس النجاح والإكمال والرسوب.

ب- الطالب النظامي في الصف الثاني عشر شريطة نجاحه مدرسيًا في جميع المباحث، وعدم تجاوزه نسبة الغياب الموجبة للرسوب وفقًا لأُسس النجاح والإكمال والرسوب.

ج- من يحمل شهادة الصف الحادي عشر المدرسية بنجاح أو ما يُعادلها للجزء الأول من الامتحان العام فقط.

د- من يحمل شهادة الصف الثاني عشر المدرسية بنجاح أو ما يُعادلها.

هـ- من يحمل كشف علامات الامتحان العام أو ما يُعادله لسنوات سابقة.

و- من يحمل جواز سفر أردني أو البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيات وأمضى ثلاث سنوات دراسية بعد إنهائه الصف العاشر الأساسي (أو ما يُعادله) بنجاح ولا يقل عمره عن (18) عامًا.

المادة (9) :

يكون التقدم للامتحان العام في أي مبحث مطروح في برنامج الامتحان العام وفق المناهج المُقررة في المؤسسات التعليمية والكتب المدرسية المُقرَّر استعمالُها لتدريس الطلبة النظاميين.

المادة (10) :

لا يصدر كشف علامات للمُشترك في الحالات التالية:-

أ-   إذا حُرِمَ بسبب مُخالفة تعليمات الامتحان العام.

ب- إذا غاب عن جميع المباحث التي سجلها في الامتحان العام.

ج- إذا حُرِمَ بسبب الرسوب المدرسي؛ وفقًا لأُسس النجاح والإكمال والرسوب.

د- إذا حُرِمَ لتجاوزه نسبة الغياب الموجبة للرسوب؛ وفقًا لأُسس النجاح والإكمال والرسوب.

المادة (11) :

أ- تكون نتيجة المُشترك في المبحث وفق التالي:-

1-  العلامة المُستحقة في المبحث الذي تقدم إليه أو الورقة التي تقدم إليها.

2-  محرومًا بسبب إيقاع عقوبة إلغاء مبحث بحقه وفقًا للإجراءات الإدارية المُعالجة لمُخالفة تعليمات الامتحان العام، ويسجل صفرًا في ذلك المبحث.

3- غائبًا إذا غاب عن الامتحان العام في ذلك المبحث.

ب- تكون العلامة الدنيا لاجتياز المبحث (40%) من النهاية العظمى لذلك المبحث.

ج- يجوز إعفاء المُشترك غير المسلم من التقدم لمبحث التربية الإسلامية.

المادة (12) :

أ- يُمنح المُشترك الذي حقق العلامة الدنيا (40%) لكل مبحث نسخةً واحدة من كل من:-

1- كشف علامات باللغة العربية، وكشف علامات باللغة الإنجليزية مُبينًا فيهما العلامة التي حصل عليها المُشترك في كل مبحث من المباحث، والمجموع العام والمعدّل.

2- شهادة باللغة العربية.

ب- يُمنح المُشتركُ الذي لم يُحقق العلامة الدنيا (40%) في مبحث أو أكثر كشف علامات واحد باللغة العربية مُبينًا فيه العلامة التي حصل عليها في كل مبحث من المباحث دون المجموع العام أو المعدل.

المادة (13) :

تسري أحكام المواد (14) و(15) و(16) من هذهِ التعليمات على المُشتركين وفق الخطة الدراسية للطلبة النظاميين في الصف الحادي عشر/ مسار التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي للعام الدراسي 2024/2025 فما بعد، والخطط الدراسية للطلبة النظاميين في الصف الثاني عشر لمساري التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي والمهني للعام الدراسي 2025/2026 فما بعد.

المادة (14) :

أ- يتقدم المُشترك في الجزء الأول من الامتحان العام للخطة الدراسية للعام الدراسي 2024/2025 فما بعد في المباحث؛ وفق الجدول رقم (1) المُلحق بهذهِ التعليمات.

ب- يتقدم المُشترك في الجزء الثاني من الامتحان العام للخطة الدراسية للعام الدراسي 2025/2026 فما بعد في المباحث؛ وفق الجدول رقم (2) المُلحق بهذهِ التعليمات.

ج- يُعد نجاح الطالب النظامي مدرسيًا في جميع مباحث الصف الحادي عشر شرطًا أساسيًا للتقدم للجزء الأول من الامتحان العام.

د- يُعد نجاح الطالب النظامي مدرسيًا في جميع مباحث الصف الثاني عشر شرطًا أساسيًا للتقدم للجزء الثاني من الامتحان العام.

هـ- يُخيّر الطالب النظامي القادم من الخارج في الصف الثاني عشر بإعادة الصف الحادي عشر طالبًا نظاميًا أو التقدم للامتحان العام بجزئيه الأول والثاني بعد النجاح مدرسيًا في جميع مباحث الصف الثاني عشر.

و- يُسمح للمُشتركين الجدد المُلتحقين ببرنامج الدراسات غير النظامية (دراسات منزلية) بالتسجيل في حقول مسار التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي فقط ولا يُسمح لهم بالتسجيل في مسار التعليم الثانوي الشامل المهني – البرنامج المهني التقني.

المادة (15) :

أ- يُحتسب مُعدّل المُشترك في مسار التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي بتخصيص (30%) للجزء الأول من الامتحان العام و(70%) للجزء الثاني من الامتحان العام.

ب- يُحتسب المجموع العام للعلامات من (1000) علامة للمُشترك في مسار التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي على النحو التالي:

مجموع علامات الجزء الأول من الامتحان العام بالإضافة إلى مجموع علامات الجزء الثاني من الامتحان العام.

المادة (16) :

أ- يتقدم المُشترك في مسار التعليم الثانوي الشامل المهني- البرنامج المهني التقني للامتحان العام في مباحث الثقافة العامة المُشتركة (اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتربية الإسلامية، وتاريخ الأردن) التي درسها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر بعد النجاح مدرسيًا في جميع مباحث الصف الثاني عشر وفق الجدول رقم (3) المُلحق بهذهِ التعليمات.

ب- يُحتسب معدّل المُشترك في مسار التعليم الثانوي الشامل المهني البرنامج المهني التقني بتخصيص (30%) من المعدل للامتحان العام لمباحث الثقافة العامة المُشتركة الأربعة المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذهِ المادة و(70%) من المعدل لتقييمات المُستوى الثالث من البرنامج المهني التقني الذي درسه المُشترك في الصفين الحادي عشر والثاني عشر.

ج- يُحتسب المجموع العام للعلامات من (1000) علامة للمُشترك في مسار التعليم الثانوي الشامل المهني – البرنامج المهني التقني على النحو التالي:

مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المشتركة الأربعة (التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن) من (300) بالإضافة إلى مجموع علامات تقييمات المستوى الثالث من البرنامج المهني التقني من (700).

المادة (17) :

تسري أحكام المادتين (18) و(19) من هذهِ التعليمات على المُشتركين وفق الخطط الدراسية للعامين الدراسيين 2018/2019، 2019/2020.

المادة (18) :

أ- يتقدم المُشترك في الامتحان العام في مباحث الفروع الأكاديمية والمهنية للخطة الدراسية للعام الدراسي 2018/2019 وفق الجداول من (4) إلى (14) المُلحقة بهذهِ التعليمات، وفي مباحث الفروع المهنية/ مسار التعليم الثانوي الشامل الوطني للخطة الدراسية للعام الدراسي 2019/2020؛ وفق الجداول من (15) إلى (18) المُلحقة بهذهِ التعليمات.

ب- تُعد علامتا الورقتين في المباحث التي تتكون من ورقتين وحدةً واحدة وتُحتسب علامة المبحث باستخراج الوسط الحسابي لعلامتي الورقتين معًا ويُشترط حضور المُشترك جلستي ورقتي هذا المبحث.

المادة (19) :

أ- يُحتسب المجموع العام للعلامات من (1400) علامة للمُشترك في الفروع الأكاديمية للخطط الدراسية للعام الدراسي 2018/2019 على النحو التالي:-

1- الفرع العلمي: يتكون مجموع علاماته من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن) بالإضافة إلى علامة المبحث الإجباري (الرياضيات) بالإضافة إلى أعلى علامتي مبحثين من مباحث المُتطلبات التخصصية الاختيارية الثلاثة التي اختارها المُشترك من الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة وفق الجدول رقم (4) المُلحق بهذهِ التعليمات.

2- الفرع الأدبي: يتكون مجموع علاماته من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن) بالإضافة إلى علامة المبحث الإجباري (الرياضيات/ الأدبي) بالإضافة إلى أعلى علامتي مبحثين من مباحث المُتطلبات التخصصية الاختيارية الثلاثة التي اختارها المُشترك من اللغة العربية/ تخصص، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، علوم الحاسوب الدراسات الإسلامية، الثقافة المالية، اللغة الفرنسية وفق الجدول رقم (5) المُلحق بهذهِ التعليمات.

3- الفرع الشرعي: يتكون مجموع علاماته من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية تاريخ الأردن) بالإضافة إلى أعلى علامات ثلاثة مباحث من المُتطلبات التخصصية الإجبارية (اللغة العربية/ تخصص، الرياضيات/ الأدبي العلوم الشرعيّة/ التفسير وعلوم القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والسّيرة النبويّة، العلوم الشرعيّة/ النظم الإسلاميّة وفقه الدّعوة وفقه المعاملات)؛ وفق الجدول رقم (6) المُلحق بهذهِ التعليمات.

ب- يُحتسب المجموع العام للعلامات من (1400) علامة للمُشترك في الفروع المهنية للخطط الدراسية للعامين الدراسيين 2018/2019 و2019/2020 ويتكون من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن) بالإضافة إلى أعلى علامتي مبحثين

من المباحث الثلاثة التخصصية الإجبارية بالإضافة إلى أعلى علامة مبحث من مبحثي العلوم الإجبارية؛ وفق الجداول من (7) إلى (18) المُلحقة بهذهِ التعليمات.

ج- يُحتسب المُعدل المئوي في الشهادة للخطط الدراسية للعامين الدراسيين 2018/2019 و2019/2020 بتخصيص (40%) من المعدل لمباحث الثقافة العامة المُشتركة، و (60%) من المعدل للمباحث التخصصية الثلاثة.

المادة (20) :

تسري أحكام المادتين (21) و(22) من هذهِ التعليمات على المُشتركين وفق الخطط الدراسية للعام الدراسي 2017/2018.

المادة (21) :

أ- يتقدم المُشترك للامتحان العام في المباحث للخطة الدراسية للعام الدراسي 2017/2018؛ وفق الجداول من (19) إلى (29) المُلحقة بهذهِ التعليمات على أن يستكمل مُتطلبات النجاح أو رفع المعدل في حد أقصاه الامتحان التكميلي للعام 2025.

ب- تُعد علامتا فصلي أي مبحث وحدة واحدة؛ بجمع علامتي الفصلين معًا  ويُشترط حضور المُشترك جلستي فصلي هذا المبحث.

المادة (22) :

يُمنح المُشترك كشف علامات مُثبتًا فيه التالي:-

أ- العلامة التي حصل عليها في كل مبحث من المباحث التي تنتهي بفصل واحد وبمجموع علامتي فصلي المبحث في المباحث التي تنتهي بفصلين.

ب- المجموع العام للعلامات من (1400) علامة للفروع الأكاديمية والفروع المهنية/ مسار الجامعات، ويحتسب على النحو التالي:-

1- الفرع العلمي: يتكون مجموع علاماته من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن) بالإضافة إلى علامات مباحث المُتطلبات التخصصية الإجبارية (الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء العلوم الحياتية) ومبحث المُتطلب التخصصي الاختياري الذي اختاره المُشترك من مبحثي علوم الأرض والبيئة وعلوم الحاسوب؛ وفق الجدول رقم (19) المُلحق بهذهِ التعليمات.

2- الفرع الأدبي: يتكون مجموع علاماته من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن) بالإضافة إلى علامات مباحث المُتطلبات التخصصية الإجبارية (اللغة العربية/ تخصص تاريخ العرب والعالم الجغرافيا، الرياضيات/ الأدبي)، ومبحث المُتطلب التخصصي الاختياري الذي اختاره المُشترك من مباحث علوم الحاسوب، الدراسات الإسلامية الثقافة المالية اللغة الفرنسية وفق الجدول رقم (20) المُلحق بهذهِ التعليمات.

3- الفرع الشرعي: يتكون مجموع علاماته من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن) بالإضافة إلى علامات مباحث المُتطلبات التخصصية الإجبارية (اللغة العربية/تخصص الرياضيات/ الأدبي العلوم الشرعيّة/ التفسير وعلوم القرآن الكريم العلوم الشرعيّة/الحديث الشريف والسّيرة النبويّة، العلوم الشرعيّة/فقه المُعاملات العلوم الشرعية/النظم الإسلاميّة وفقه الدّعوة، التلاوة والتجويد)، ومبحث المُتطلب الإجباري (علوم الحاسوب)؛ وفق الجدول رقم (21) المُلحق بهذهِ التعليمات.

4- الفروع المهنية/ مسار الجامعات: المجموع العام المكون من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، تاريخ الأردن) بالإضافة إلى مجموع علامات مباحث المُتطلبات التخصصية الإجبارية العلوم المهنية بالإضافة إلى مجموع علامتي مبحثي العلوم الإجبارية بالإضافة إلى علامة مبحث/ مبحثي المُتطلب الإجباري؛ وفق الجداول من (22) إلى (25) المُلحقة بهذهِ التعليمات.

ج- يُحتسب المجموع العام للعلامات من (1200) علامة للفروع المهنية/ مسار الكليات والمكون من مجموع علامات مباحث الثقافة العامة المُشتركة (التربية الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية تاريخ الأردن) بالإضافة إلى مجموع علامات مباحث المُتطلبات التخصصية الإجبارية (العلوم المهنية) بالإضافة إلى مجموع علامتي مبحثي العلوم الإجبارية بالإضافة إلى علامة مبحث/ مبحثي المُتطلب الإجباري وفق الجداول من (26) إلى (29) المُلحقة بهذهِ التعليمات.

المادة (23) :

أ- مع مراعاة أحكام الفقرة (أ) من المادة (21) من هذهِ التعليمات يُسمح للمُشترك أن يُعيد مبحثًا أو أكثر؛ لغايات استكمال متطلبات النجاح ولعدد مفتوح من المرات، ويُسمح للمُشترك أن يُعيد مبحثين على الأكثر من المباحث التي حقق (50%) من نهاياتها العظمى لمرة واحدة؛ لغايات رفع مُعدله وتحسب له العلامة الأحدث.

ب- مع مراعاة أحكام الفقرة (أ) من هذهِ المادة يُسمح للمُشترك في الفروع المهنية في مسار التعليم الثانوي الشامل المهني وفق الخطة الدراسية للطلبة النظاميين في الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2024/2025 فما قبل التقدمُ للامتحان العام لاستكمال متطلبات النجاح في مدة لا تزيد على ثلاث سنوات من تقدمه لأول مرة بطلب اشتراك للامتحان العام أو من تاريخ سريان هذهِ التعليمات أيهما أبعد.

المادة (24) :

أحكام خاصة للمُشترك ذي الإعاقة:-

أ- يُعفى المُشترك الكفيف من الإجابة على الأسئلة التي تتضمن الرسومات والأشكال التوضيحية في مبحث الجغرافيا.

ب- يُعفى المُشترك الأصم من أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية.

ج- يُمنح المُشترك الكفيف والأصم وذو الشلل الدماغي (30%) وقتًا إضافيًا على الوقت المُحدد لجلسة الامتحان العام في جميع المباحث.

د-   يُعفى المُشترك الكفيف من مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفرعين الأدبي، والشرعي.

هـ- يُعفى المُشترك الأصم من مبحث الرياضيات في الفرعين الأدبي والشرعي.

المادة (25) :

أحكام عامة:-

أ- يُحسب الطالب النظامي في مرحلة التعليم الثانوي على المدرسة التي ُوزِّع إليها بعد إنهائه الصف التاسع الأساسي وعلى المديرية واللواء التي تتبع لهما تلك المدرسة بغض النظر عن المدرسة أو المدارس التي يُمكن أن يكون الطالب قد انتقل إليها بعد ذلك.

ب- لا يُسمح للمُشترك التقدم بطلبي اشتراك في الامتحان العام، ويُعد طلب الاشتراك الأحدث ملغى حكمًا.

ج- يلتزم المُشترك الذي لم يستكمل مُتطلبات النجاح بالفرع (التخصص/ الحرفة) الذي اختاره عند تقديم طلب الاشتراك للمرة الأولى ولا يسمح له بالتغيير بعد ذلك إلا إذا تقدم للامتحان العام بوصفه مُشتركًا جديدًا.

د- تصدر نتائج الامتحان العام على شكل جداول ورقية، وتعد هذهِ الجداول هي المُعتمدة رسميًا.

هـ- تتلف دفاتر ونماذج إجابة المُشتركين في الامتحان العام بعد ثلاثة أيام من تاريخ إعلان النتائج.

و- يقتصر تفقد الغرف الامتحانية على لجان الإشراف من الوزارة ومدير المديرية والمديرين المُختصين.

المادة (26) :

أ-  للوزارة التعبير عن أداء المُشتركين في امتحانات المباحث المُختلفة وفق ما تراه مُناسبًا؛ من علامات خام أو علامات قياسية.

ب-  على الرغم مما ورد في هذهِ التعليمات للوزارة في حالات خاصة ومُبررة يُقرها المجلس إعدادُ ورقة امتحانية واحدة تقيس أكثر من مبحث.

المادة (27) :

أ- للطالب النظامي في الصف الثاني عشر في مسار التعليم الثانوي الشامل الأكاديمي تغيير الحقل إلى حقل آخر خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي الأول مع مراعاة الطاقة الاستيعابية.

ب- للطالب في الصف الثاني عشر أن يُغير المبحث الاختياري إلى مبحث آخر في مُدة لا تتجاوز الأسبوع الثاني من الفصل الدراسي الأول.

ج- للمُشترك عن طريق الدراسة الخاصة (غير النظامي) تغيير الحقل أو مبحث المُتطلب التخصصي الاختياري السابق.

المادة (28) :

تَبتُّ اللجنة في الحالات التي لم يرد عليها نص في هذهِ التعليمات وتكون قراراتها نهائية وقطعية.

المادة (29) :

أ- تُصدِر الوزارة الإجراءات والإرشادات التالية، وتعدُّ جزءًا لا يتجزأ من هذهِ التعليمات:-

1- الإجراءات الإدارية المُعالجة لمُخالفة تعليمات الامتحان العام.

2- إرشادات تقديم طلبات الاشتراك في الامتحان العام والامتحان التكميلي.

3- إرشادات تنظيم العمل في قاعات الامتحان العام والامتحان التكميلي.

4- إرشادات رؤساء لجان تصحيح دفاتر إجابات المُشتركين في الامتحان العام والامتحان التكميلي.

ب- تُعد الجداول المُلحقة بهذهِ التعليمات جزءًا لا يتجزأ منها.

المادة (30) :

تُلغى تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة رقم (8) لسنة 2017 وتعديلاتها.

المادة (31) :

لا يُعمل بأي نص ورد في تعليمات أو أُسس أُخرى بالقدر الذي يتعارض فيه مع أحكام هذهِ التعليمات.

وزير التربية والتعليـــــــــــم

الأستاذ الدكتور عزمي محافظة

تعليقات

عدد التعليقات : 0